السبت، فبراير 18، 2012

مراكب الرمال - ملحمة الربيع العربي ج1

مراكب الرمال / ملحمة الربيع العربي ج1

Submitted by admin on Tue, 02/14/2012 - 10:02
الصورة: 
Teaser :
وماؤه حبيس
في قوارير صبر ضيّقة
في بلد زنزانة
بلد مخفر
شارع غرفة توقيف
طوفان
.....
التاريخ رمل ناعم
والشعوب مراكب راسية خارج الزمان
الطوفان ذاكرة لا يقرع أجراسها أحد
مطر جريح مرّ على كثبانها
بكى نديمته الأرض
ولم تحرّك عزيمته
حجراً صغيراً هنا
أو قلعة موت راسخة هناك
فكيف لسيله أن يتكوّن؟
وماؤه حبيس 
في قوارير صبر ضيّقة 
في بلد زنزانة
بلد مخفر
شارع غرفة توقيف
 بيت بلا خبز ولا أزهار
بلد يطارد مشيّعي شهدائه
الجند والمخبرون
ويقطع سرّة أحلامه العسكر
وكان على التاريخ أن يمشي
كان على التاريخ
قبل أن تنتصب شاهدة قبرعلى الأنهار
على السواقي والغدران والمصبّات
على حياة خبيئة في الأرض.
في هذه الرمال
دُفن تاريخُ شعوب
مات قهراً
وانتثر رفات أيّامه في العراء.
***
كان لا بدّ للطوفان من سبيل
ومن مخاض مختلف
وللولادة من قابلة شعبيّة
ليديها
لون شيب أمّهاتنا
وعروق أياديهن المفطّرة
وفي عينيها
بقايا سهر قديم على فراش الحمّى
وفي صدرها
حليب الكرامة والأمل
وعلى شفتيها
زغاريد على قد حالها
تُفزع عاتي الموت
من هاهنا
مزّقت أرواحنا أكفانها
وتراكضنا في الشوارع
قدماً إثر قدم
هتافاً إثر أخيه
صرخة طاعنة بالسن
وقبضاتتُحرّك هواءَ البلاد
وكان لا بدّ للطوفان أن يأتي
لابدّ للطوفان.
الكاتب: فواز قادري
شعر عمودي
خاص ألف: خاص ألف
تاريخ المقال: 2012-02-13 الإثنين

الاثنين، فبراير 13، 2012

موت الورد

موت الورد

Submitted by admin on Tue, 02/07/2012 - 01:09
الصورة: 
Teaser
الى فرج بيرقدار
....
لا تندم أيها الربيع
فالثعبان خائف من الفراشة
موت بين الرماد والورد *
وقت ٌ يغوينا لنتبعه
نضيعه ُ في الطريق إلى الحلم .
دم ٌ يذهب ُ إلى طفولته
موتنا واضح ٌ بلا مجازات ولا تورية
قمر ٌ في سماء مكسورة
ودم ٌ طري ٌ لما يجف ُ بعد
لا مرآة نتأمل فيها كهولة أحلامنا
كلماتنا لها طعم هواء ٍ فاتر
على قدر الموت تأتي القصيدة
موتنا تنقصه حياة أخرى .
كل أيامنا رمادية ٌ
لا ورد ينبت ُ فوق القبور
الربيع خريفي ٌ هذه السنة
 نموت ُ وننسى إنا كنا نموت قبل دقائق
تقطف الريح ُ أحلامنا
حماه * لا تكفيها مجزرة ٌ واحدة
أصغي إلى النهر 
يروي سيرة قمر مُطارد 
وهواء مثقل برائحة الموت
الكل سواء أمام الهاوية
العصافير والأطفال ومئذنة الجامع
وأيقونة على جدار كنيسة ٍ مهدمة .
لكل حي في حماه مقبرة ٌ عائلية
مدينة بلا ظلال نصفها سجن
والنصف الآخر مقبرة
ربيع ٌ تتساقط فيه الزهور 
ويهيج الهواء ملطخا ً بدم ٍ وصراخ .
وديعا ً كان النهر
العشاق على ضفتيه كالنواعير لها غناء يأسر القلب
وديعا ً كان سريع الهياج
وغير قابل ٍ للكسر .
كان الشعر غنائيا ً مسرفا ً في العاطفة
 قبل حدوث الفاجعة
ربما لابد للشعر من موت ٍ تراجيدي
كي تكون القصيدة تامة المعنى
الوداعة للنهر والشاعر يكسر عصا الطاعة .
على طاولة الجنرال باقة ورد أنيقة
لماذا يحب الجنرال الورد َ ويكره الحرية
هل يحب الجنرال الورد َ أكثر من الأحذية ؟ 
يحب الثورة ويبطش بالثوار بدم ٍ بارد 
يحب الجنرال الأطفال والنساء الجميلات
حقا ً ..
 لدينا جنرال يحب النساء 
الأنيقات الممشوقات القوام .
في سجن تدمر العسكري بسمعته السيئة
حيث أمضيت عشرة أعوام ونصفا سجينا ً
كان الجنرال قد خصص مهاجع خاصة ً 
بالنساء المتورطات بالسياسة
بعضهن زوجات وأمهات رجال هاربين
وبعضهن هاربات من جحيم البيت إلى السياسة
كن يعذبن مثلنا نحن ضحاياه الممنوعين من الحياة .
 ممنوعات من الهواء
  كانت الشمس من الممنوعات بالطبع
هل حقا ً يحب الجنرال النساء ؟ 
الحرية حمراء بلون الورد
للجنرالات الكراسي ولنا مصابيح الطريق
أذا ظفرتم بالدكتاتور حيا ً رجاء لا تقتلوه
من الظلم محاكمة المجانين
ضعوه في مصحة الأمراض العقلية .
على وقع موسيقى جنائزية
دعوه يرقص مع الأشباح
جثث ٌ تطارده في الساحة المزروعة بأرواح الموتى .
ليكن له في كل يوم
 موعد غرامي في ركن مهجور
من حديقة الندم
مع طيف امرأة ٍ فقدت أبنها الوحيد 
في مجزرة طائفية .

شاعر من العراق يعيش في كاليفورنيا
خاص بألف

*تذكير بقصيدة أدونيس ( وقت بين الرماد والورد )
* لحماه مجازر كثيرة أشهرها مجازرها
 الكبرى عام 1982
الكاتب: علوان حسين
شعر عمودي.. 1
خاص ألف: تاريخ المقال: 2012-02-07 الثلاثاء